فصل: 7126- (ز): محمد بن عبد الوهاب بن مرزوق الواسطي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7125- محمد بن عبد الوهاب البغدادي الدلال.

تكلم في سماعه من أبي علي بن الصواف.
وقال الخطيب: ألحق التسميع لنفسه من القطيعي، بخط طري وسماعه منه لمسند أبي هريرة صحيح. انتهى.
يعني على القطيعي، عَن عَبد الله بن أحمد بن حنبل، عَن أبيه.
ومات سنة سبع وثلاثين وأربع مِئَة.

.7126- (ز): محمد بن عبد الوهاب بن مرزوق الواسطي.

عن سعيد بن عيسى عن مالك.
وعنه أحمد بن كعب الواسطي.
ذكره النباتي وقال: أطلق الدارقطني على إسناد هو فيه الضعف ولم يستثنه.

.7127- (ز): محمد بن عبد الوهاب بن سلام بن يزيد بن أبي السكن الجبائي أبو علي.

رأس المعتزلة وكبيرهم ومن انتهت إليه رياستهم.
أخذ، عَن أبي يعقوب الشحام، وَغيره.
وكان من رأيه تقديم أبي بكر على عمر وعثمان والوقف، عَن أبي بكر وعلي.
توفي سنة ثلاث وثلاث مِئَة، وله ثمان وستون سنة.
وذكر النديم له سبعين تصنيفا منها: الرد على الأشعري في الرؤية وهو من العجائب لأن الأشعري كان من تلامذته ثم خالفه وصنف في الرد عليه فنقض هو بعض تصانيفه وله الرد على أبي الحسين الخياط والصالحي والجاحظ والنظام والبرذعي، وَغيرهم من المعتزلة في ما خالفهم فيه.

.7128- محمد بن عبد بن عامر السمرقندي.

في حدود الثلاث مِئَة.
معروف بوضع الحديث.
قال الخطيب وطول ترجمته: روى عن يحيى بن يحيى وعصام بن يوسف وجماعة، أحاديث باطلة.
روى عنه أبو بكر الشافعي وجماعة.
قال الدارقطني: كان يكذب ويضع الحديث.
قلت: روى بإسناد له عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من قرأ ليلة النصف ألف مرة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} في مِئَة ركعة لم يمت حتى يبعث إليه في منامه مِئَة ملك.
قال جعفر بن الحجاج بكارة الموصلي: قدم محمد بن عبد علينا الموصل وحدثنا بأحاديث مناكير فاجتمع جماعة من الشيوخ وصرنا إليه لننكر عليه فإذا هو في خلق من المحدثين والعامة فلما بصر بنا من بعيد علم أنا جئنا لننكر فقال: حدثنا قتيبة حدثنا ابن لَهِيعَة، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «القرآن كلام الله غير مخلوق». فلم نجسر عليه خوفا من العامة ورجعنا. انتهى.
وقال الحاكم في تاريخه: كان يقدم بنيسابور وسائر المدن فيحدث عن عصام وقتيبة وصالح بن محمد الترمذي وأقرانهم بأحاديث معضلات.
ورأيت عند مشايخنا بالعراق من حديثه بما لم يحدث بمثله بخراسان سمعت جماعة من مشايخنا يذكرون أن آخر ما ورد عليهم سنة اثنتين وتسعين ومئتين وأظنه توفي فيها في البادية. وعجائبه لا يحتملها هذا الموضع.
وقال أبو سعيد بن يونس في تاريخ الغرباء: لم يكن بالمحمود في الحديث.
وقال الإدريسي: كان يحدث بالمناكير عن الثقات ويتهم بالكذب. وقال: كان يسرق الأحاديث فيحدث بها ويتابع الضعفاء والكذابين في رواياتهم عن الثقات الأباطيل.
وقال الخليلي: ضعيف لا يعبأ به، قد اشتهر كذبه.

.7129- محمد بن عبدة بن حرب أبو عُبَيد الله القاضي المصري.

عن علي بن المديني وهدبة.
وعنه أبو حفص الزيات وعلي بن عمر الحربي وطائفة.
قال البرقاني، وَغيره: هو من المتروكين.
وقال ابن عَدِي: كذاب حدث عن من لم يرهم.
توفي سنة ثلاث عشرة وثلاث مِئَة ببغداد.
وقال الدارقطني: لا شيء كان آية سمعت السبيعي يقول: انكشف أمره.
قلت: كان ولي قضاء مصر وله مِئَة مملوك وكان خمارويه قرر له على القضاء في كل شهر ثلاثة آلاف دينار قاله ابن زولاق وطول ترجمته.
وفي أمالي الخطيب من طريق الحسن بن أحمد بن سعدان حدثنا محمد بن عبدة حدثنا إبراهيم بن الحجاج حدثنا حماد بن سلمة عن قتادة، عَن أَنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «في الجنة دار يقال لها: دار الفرح لا يدخلها إلا من يفرح الصبيان». هذا كذب. انتهى.
وقد اعتذر ابن زولاق عما نسب إليه من الكذب بعذر فيه نظر.
وقال أبو علي حامد بن محمد الهروي: كان أبو عُبَيد الله أولا يحدث، عَن أبي الأشعث وطبقته ثم ارتقى إلى بندار والزَّمِن ثم حدث عن إبراهيم بن الحجاج السامي، وَأبي الربيع الزهراني وطبقتهما، فقال لي يوما: يا أبا علي عزمت أن أحدث، عَن أبي الوليد الطيالسي والحوضي ومُسَدَّد فقلت: الله الله أيها القاضي كنا نرجم.
وقال ابن عَدِي: أخبرني إبراهيم بن محمد بن عيسى عنه قال: كتبت عن بكر بن عيسى الراسبي.
قال ابن عَدِي: وبكر هذا حدث عنه أحمد بن حنبل ومات سنة أربع ومئتين فدعوى ابن حرب أنه كتب عنه كذب عظيم لأنه يقول: إنه ولد سنة ثماني عشرة ومئتين فكيف يكتب عنه بعد أن يموت بثمان سنين.
قال: ورأيت أنا كتبه التي يحدث منها محكوكة الظهر وقد حدث بأحاديث لم يحدث بها إلا الحفاظ الأجلاد من أصحاب الحديث والضعف على حديثه بين.

.7130- محمد بن عبدك.

حدثنا أبو بلال.
وعنه عثمان بن السماك بخبر كذب في العاشر من الشبان.

.• ز- محمد بن عبدون بن فهر الأندلسي الشاطبي.

يَأتي فِي ابن عبيدون [7147].

.7131- محمد بن عبس.

شيخ بصري.
لا يعرف.
رَوَى عَن مُحَمد بن عُبَيد الله بن أبي رافع، انتهى.
ذكره العقيلي في الضعفاء فقال: مجهول بالنقل لا يتابع على حديثه.
وساق حديثه من رواية إسحاق بن إدريس الأسواري عنه عن ابن أبي رافع، عَن أبيه، عن جَدِّه رفعه: أكثروا من سقال القلوب قيل: ما سقال القلوب؟ قال: لا إله إلا الله.
قلت: وإسحاق الراوي عنه متروك.

.7029 مكرر- محمد بن عُبَيد الله بن أبي مليكة.

ضعفه ابن مَعِين.
مقل. انتهى.
وقد مضى في محمد بن عبد الله مكبرا.

.7132- (ز): محمد بن عُبَيد الله بن مروان بن محمد بن هشام بن محمد بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن مروان بن الحكم أبو النضر الضرير الأموي ثم المرواني ثم السليماني.

رَوَى عَن أبيه.
روى عنه محمد بن عبد الله الرازي والد تمام ومحمود بن الحارث السراج وآخرون.
ذكر تمام في غير فوائده المشهورة: أنه حدث من حفظه إملاء، عَن أبيه قال: دخلت على المأمون وهو يأكل جبنا وجوزا... فذكر مثل الحديث الماضي في ترجمة محمد بن عبد الله أبي المفضل الشيباني [7018].

.7133- محمد بن عُبَيد الله بن محمد بن إسحاق بن حبابة البغدادي البزار.

عن أبي محمد بن ماسي.
قال الخطيب: رأيته في أصول أبيه قد ألحق اسمه.
وقال لي أبو القاسم بن برهان: هو كذاب، لأنه قال لي: سماعك في أصول أبي لم لا تكتبها؟ وما رأيت أباه.
مات محمد سنة 435.

.7134- محمد بن عُبَيد الله ختن أبي الآذان.

بعد الثلاث مِئَة.
قال الدارقطني: كان مخلطا آية من آيات الله.
وقال غيره: كان حافظا سمع أبا زرعة الدمشقي.
وقيل: ابن عبد الله كما مر [قبل 7033]. انتهى.
وقال ابن المنادي: كان من المشهورين بالطلب والحذق بالحديث وقد كتب الناس عنه.
ومن شيوخه: هلال بن العلاء ويحيى بن عثمان بن صالح وأبو زرعة الدمشقي وعثمان بن خرزاد.
ومن الرواة عنه: أبو العباس بن عقدة مع تقدمه وأبو أحمد بن عَدِي وأبو الفتح الأزدي وأبو بكر الجعابي.

.7135- محمد بن عُبَيد الله بن مصاد ويعرف بابن الأصم.

رَوَى عَن أبيه.
لا يدرى من هو.

.7136- محمد بن عُبَيد الله بن مرزوق.

لا يعي ما يحدث به.
روى عن عفان حديثا كذبا يقال: أدخل عليه.
أخبرناه أبو بكر أحمد بن محمد المؤدب أخبرنا عبد الله بن رواحة أخبرنا أحمد بن محمد السلفي أخبرنا أبو غالب محمد بن حسن أخبرنا محمد بن عمر الخرقي حَدَّثَنا أبو القاسم عمر بن محمد الترمذي حَدَّثَنا جدي لأمي أبو بكر محمد بن عُبَيد الله بن مرزوق بن دينار الخلال حَدَّثَنا عفان حَدَّثَنا حماد بن سلمة أخبرني ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: لما عرج بي جبريل رأيت في السماء خيلا موقوفة مسرجة ملجمة لا تروث، وَلا تبول رؤوسها من الياقوت وحوافرها من الزمرد الأخضر وأبدانها من العقيان الأصفر ذوات الأجنحة فقلت: لمن هذه؟ فقال جبريل: هذه لمحبي أبي بكر وعمر، يزورون الله عليها.
وحدث عنه أيضًا إسماعيل الخطبي، ومُحمد بن محرز.
قال الخطيب: روى عن عفان أحاديث كثيرة عامتها مستقيمة ومات سنة خمس وتسعين ومئتين.

.7137- محمد بن عُبَيد الله أبو سعد القرني.

شيخ لتمام، أتى بحديثين موضوعين فافتضح.
وهذا ذكره ابن عساكر فقال: محمد بن عُبَيد الله بن محمد بن الحكم أبو الحسين ويقال: أبو سعد القرني، حدث، عَن أبيه وعن العباس بن الفضل الدباج وعن أبي القاسم الغباغبي.
روى عنه أبو الحسين الرازي والد تمام وتمام وأبو الفرج موحد بن إسحاق.
ثم أخرج من طريق موحد: حدثنا أبو الحسين القرني عن الدباج عن الكديمي عن الحسن بن عنبسة الوراق، عَن عَلِيّ بن هاشم عن زكريا، عَن أبي إسحاق عن البراء رفعه: وددت أني لقيت إخواني قلنا: يا رسول الله ألسنا إخوانك؟ قال: أنتم أصحابي وإخواني قوم يجيئون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني، ثم قال: يا أبا بكر، ألا تحب قوما بلغهم أنك تحبني فأحبوك فأحبهم أحبهم الله.
ومن طريق تمام عنه، عَن أبيه، عَن أبي معاوية عُبَيد الله بن محمد عن محمود- هو ابن خالد- عن عمر بن عبد الواحد عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رفعه: عج حجر إلى الله فقال: إلهي وسيدي عبدتك منذ كذا وكذا سنة ثم جعلتني في أس كنيف فقال: أما ترضى أني عدلت بك عن مجالس القضاة.
قلت: وهذا موضوع على محمود فمن فوقه فإنهم أثبات وعبيد الله بن محمد أبو معاوية ضعفه تمام وقد تقدمت ترجمته [5036].
وحديث البراء أصله عند مسلم من حديث أبي هريرة وأما ما في آخره....

.• ز- محمد بن عُبَيد الله الوراق:

وراق سفيان بن وكيع.
تقدم في قرمطة.

.7138- محمد بن عُبَيد القرشي.

عن مالك بخبر كذب، رواه عنه محمد بن مصفى وأبو أمية. انتهى.
وقد كذبه الدارقطني وإنما روى أبو أمية الطرسوسي، عَن مُحَمد بن مصفى عنه.

.7139- محمد بن عُبَيد الحرشي الكوفي.

له مناكر.
روى عنه الحسن بن عليل العنزي.